اصحاب هيرو


مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

    فيلم "دكان شحاتة": عنف وجنس بغطاء شعاراتي

    شاطر
    avatar
    شاهي
    عضو برونزى
    عضو برونزى

    الجنس: : انثى
    المساهمات: : 474

    فيلم "دكان شحاتة": عنف وجنس بغطاء شعاراتي

    مُساهمة من طرف شاهي في الثلاثاء 23 يونيو 2009 - 6:26

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أهم شعور يخرج به مشاهد فيلم خالد يوسف الأخير "دكان شحاتة"، بعد عرضه، هو الإحساس بالاستفزاز، فالفيلم يتضمن قدرًا كبيرًا من الادعاء بالاهتمام والانشغال بقضايا المجتمع المصري وهمومه ومشكلاته، دون أن يغفل المرور على مانشيتات رئيسة للقضايا العربية الكبرى، عبر مشاهد سريعة تصور أزمات الخبز والفقر والتطرف الديني وتزوير الانتخابات وتفشي البلطجة والتطبيع مصريا، وأزمات العراق وفلسطين عربيا، وهي مشاهد مقحمة على بنية حدوتة الفيلم، ولو حذفت لما أحدثت مشكلة أو شرخًا في القصة، التي تعتمد -بشكل مباشر- على حكاية النبي يوسف -عليه السلام- مع أبيه وإخوته، من خلال قصة بواب صعيدي في القاهرة يفضل ابنه الأصغر من زوجة متوفاة (في مشهد ميلودرامي مبتذل من النوع المستهلك في الأفلام التجارية المصرية)، على إخوته من زوجة سابقة هاربة، الذين يضطهدون أخاهم الصغير في حياة الأب، ويدبرون له تهمة بعد موت هذا الأخير يقضي بسببها عدة سنوات في السجن، ليستولوا على ميراث والدهم، ويسرق أحدهم خطيبته ويتزوجها، وليموت الفتى أخيرًا برصاصة تخرج من مسدس أخيه وحقده.

    حاول خالد يوسف، معتمدًا على نص ناصر عبد الرحمن، تحميل هذه الحكاية الاجتماعية ذات المرجعية الدينية التاريخية دلالات سياسية كبيرة، كأن يرمز من خلال شخصية بيسة (التي جسدتها الموديل اللبناني هيفاء وهبي بنفس أسلوب الدلع الأنثوي المثير والمتكلف، الذي تتميز به في ظهورها التلفزيوني، وبأداء تمثيلي أدنى من مستوى أدائها الغنائي على عكس كل تصريحات خالد يوسف) لمصر التي يُحال بينها وبين حبيبها شحاتة (جسد دوره عمرو سعد، بأسلوب أقرب إلى كونه شخصية مريضة بلهاء غير منطقية، منها إلى الشخصية الطيبة)، الذي يمثل دلاليًا -كما أراد مخرج العمل- الشعب المصري الطيب والمسامح والمضحي، وتُزوج اغتصابًا من أخيه سالم (استنسخ فيه محمد كريم من الأفلام المصرية التجارية صورة الشرير، وبدون دوافع حقيقية تبرر بشاعة تصرفاته تجاه أخيه، وبدا دون ملامح خاصة بدوره)، الذي يمثل بدوره طبقة محدثي النعمة الذين حصلوا على أموالهم من مصادر غير مشروعة، وعلى نفس القدر من التسطيح تعامل خالد يوسف مع شخصيات أخرى في الفيلم، فصاحب الفيلا الذي يؤدي دوره عبد العزيز مخيون يقرر وبطيبة خاطر منح جزء من أرض فيلته لبوابه بعد أن أقام عليها دكانه لمجرد أنه يساري معارض، وابنه الذي يعيش في أمريكا يعود بعد وفاة والده ليبيع الفيلا ولمن؟ للسفارة الإسرائيلية طبعا، فلا بد أن تدخل إسرائيل على خط الفيلم لمنحه بعدًا وطنيا، ولا بد أن يكون الابن المقيم في أمريكا منفصلا ليس فقط عن أرضه بل وعن وطنيته أيضا.

    لا تتوقف مشكلة شخصيات الفيلم عند بنائها الهش والفهم الميكانيكي الساذج لمعنى الرمز والدلالة، بل تتعداه إلى التمثيل بدءًا بالحضور العادي وغير الملفت لمحمود حميدة وعبد العزيز مخيون، مرورًا بالدلع والإثارة غير المبررين لهيفاء وهبي في ما يفترض أنها شخصية شعبية مصرية من أصول صعيدية، وعدم التفريق بين الطيبة والبلاهة في أداء عمرو سعد، والأداء الباهت لغادة عبد الرازق ومحمد كريم، وتجسيد عمرو عبد الجليل لشخصيته من خارجها وبأسلوب من يضحك عليها لا من يشخصها وهو مؤمن بأفعالها، وانتهاءً بباقي الممثلين الذين أدوا أدوار الشخصيات الثانية والثالثة كما لو أنهم مستعارون من أفلام تجارية أخرى.

    في النهاية لا أظن أن مشكلة خالد يوسف كمخرج -سواء في أفلامه السابقة أو في "دكان شحاتة "التي تتميز بكم هائل من أجواء العنف المجاني وغير المبرر"- تكمن في تجاريتها وخلوها من أي قيمة فكرية سياسية أو فنية بصرية، فهو ينتمي (وإن كان يفاخر بتتلمذه على يد الراحل يوسف شاهين) إلى زمن تعيش فيه السينما المصرية أسوأ مراحلها، لكن مشكلته الحقيقية تكمن في حجم ادعائه بانغماسه في الوضع العام المصري والعربي وتعبيره عنه، من خلال حشره لجملة هنا أو لمشهد هناك، في محاولة لتشكيل صورة شعاراتية مثقفاتية لأفلامه، ومحاولة الجمع بينها وبين إيرادات شباك التذاكر.
    avatar
    nagham
    عضو vip
    عضو vip

    الجنس: : انثى
    المساهمات: : 4438

    رد: فيلم "دكان شحاتة": عنف وجنس بغطاء شعاراتي

    مُساهمة من طرف nagham في الأربعاء 24 يونيو 2009 - 4:44

    اية كل الانتقاضات دى للفيلم دة كدا الفيلم كلة مفيهوش حاجة حلوة
    طبعا الكلام دة فى مبالغة واضحة جداااااااااااااااااااااااااااا
    انا شوفت الفيلم الفيلم عرض صور حقيقة من واقع احنا بنعيشة
    يعنى مثلا الانتخابات واللى بيحصل فيها صراعات الناس على اكل العيش
    وكمان خلافات الاخوات مع بعضهم كل دى صور حية من حياتنا يعنى مش حاجة مبتذلة ولا متصنعة
    كان ليا تعليق على الجزئية بتاعت هيفاء وهبى اولا دة اول دور ليها فى حياتها وانها تقدمة بالصور دى دة نسمية انجاز
    وعلى فكرة مكانش فى الدلع المبالغ فية دة خالص بل بالعكس دى قدمت الدور بطريقة كويسة
    ومحاولتش انها تخدش حياء اى حد بيتفرج عليها
    كمان شحاتة اللى هو عمرو بصراحة دورة كان هايل وقدمة كويس اوى
    ومحمود حميدة اللى بتقول كان دورة عادى يعنى بالعكس اصلا دة هو روح الفيلم وهو كان سبب رئيسى فى احداث الفيلم
    وكمان محمد كريم اخو شحاتة بتقول مش عارف هو كان بيعمل لية كدا مع شحاتة
    طب ما اصلا قولنا من الاول ان الاب اللى هو محمود حميدة كان بيعامل شحاتة غير اخواتة فالبتالى لازم يكون فى غيرة والغيرة
    ممكن توصل لحد الكرة
    والله الكلام كتير عن الفيلم
    انا عجبنى شخصيا
    اسفة عالاطالة بس الكلام استفزنى
    avatar
    شاهي
    عضو برونزى
    عضو برونزى

    الجنس: : انثى
    المساهمات: : 474

    رد: فيلم "دكان شحاتة": عنف وجنس بغطاء شعاراتي

    مُساهمة من طرف شاهي في الأربعاء 24 يونيو 2009 - 21:31

    ايه يابنتي
    هو انا اللي بقول
    تعالي اضربيني احسن
    انا كمان عجبني فيلم دكان شحاته جداااا
    شكرا علي مرورك يانغغغغم
    avatar
    ٱζـــًـًـًڵےّ ڦــڷـﭓ
    المشـــرفه العـامـــــه
    المشـــرفه العـامـــــه

    الجنس: : انثى
    المساهمات: : 5616

    رد: فيلم "دكان شحاتة": عنف وجنس بغطاء شعاراتي

    مُساهمة من طرف ٱζـــًـًـًڵےّ ڦــڷـﭓ في الثلاثاء 28 يوليو 2009 - 15:47

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    اهدو اهدو
    الفلم كقصه حلو
    لااااااااااكن في لقطات فالفلم منافيه للدين والاخلاق
    ده رايي
    وتسلم ايدك يا شاهي





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    طلب منّي أن أُثبت لهُ حبّي
    عجباً
    .!!
    هل سمعتُم يوماً بِحيّ يُحاول أن يُثبت
    أنـهُ :]يَ تَ نَ فّ س ] ؟



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 17 أغسطس 2017 - 1:18