تاريخ فورد
شركة فورد هي واحدة من اكبر شركتين صانعتين للسيارات في العالم. وكان لفورد التي تتخذ من ضاحية ديربورن الملاصقة لمدينة ديترويت بولاية ميشيغن الاميركية مقرا لها، وكانت الرائدة عالميا في اعتماد خطوط التجميع واكثر اساليب التصنيع والتسويق نجاعة. وهي اليوم تملك عددا من اشهر الماركات الشهيرة عالميا. وهنا المحطات الزمنية الأهم في تاريخ الشركة التي اسسها ونمّاها النابغة هنري فورد: 1863
مولد هنري فورد في 30 تموز (يوليو) بإحدى المزارع بولاية ميشيغن الاميركية.
1893
مولد ايدسل ابن هنري فورد ابّان فترة عمل الأب كتقني/مهندس في شركة اديسون للانارة. هنري فورد يطوّر اول محرك.
1896
فورد يقود دراجة بأربع عجلات تسير بمحرك من أسطوانتين في شوارع مدينة ديترويت بميشيغن.
1901
اول نجاح لسيارة من صنع فورد في أحد السباقات. تنظيم اول شركة تحمل اسم فورد الا انها لا تستمر طويلا.
1903
تأسيس شركة فورد للسيارات "فورد موتورز كومباني" - هنري فورد يمتلك 25.5 بالمائة من الاسهم ويعين نائبا للرئيس وكبيرا للمهندسين، اما الرئاسة فيتولاها جون غراي. وتضم قائمة المساهمين بين من تضم الشقيقين جون وهوراس دودج، مؤسسي شركة دودج بروذرز (دودج اخوان) - الشركة الجديد تطلق اول منتجاتها الـ "موديل آيه".
1904
شركة فورد تطلق ثلاثة طرازات جديدة هي "موديل سي" و"موديل اف" و"موديل بي". فورد تنتج في هذه السنة 1695 سيارة آخذة 7.7 بالمائة من حجم انتاج السوق الاميركية.
1905
فورد تنضم الى جمعية مهندسي السيارات الحديثة التأسيس - تأسيس شركة فورد للتصنيع لكي تتولى صنع المحركات ومنظومات التحريك الأخرى.
1906
إطلاق الـ"موديل ان" الصغيرة بأربع اسطوانات، و"موديل كي" الفاخرة بست اسطوانات تحل محل "موديل بي" وتوقف انتاج "موديل اف"، الذي تنهي معه عصر محركات الاسطوانتين. حصة فورد من السوق ترتفع الى 26.3 بالمائة بانتاجها اكثر من 8700 سيارة.
1907
إطلاق "موديل اس" و"موديل آر" وارتفاع الانتاج الى اكثر من 14800 سيارة لتأخذ فورد حصة تقارب 35 بالمائة من السوق الاميركية. الشركة تفتح فرعين خارجيين جديدين في فرنسا والمانيا.
1908
الاطلاق الرسمي لـ"موديل تي" الاسطوري في نيويورك في 31 كانون الأول (ديسمبر).
1909
الطلب على سيارات فورد يزيد بكثير عن العرض لدرجة اضطرار الشركة للتوقف عن تلبية الطلبات لمدة تقارب الشهرين. حجم الانتاج يقفز فوق 17770 سيارة.
1910
فورد تضاعف انتاجها، وتزيد خيارات "موديل تي".
1912
رفع انتاج "موديل تي" الى اكثر من 78400 سيارة.
1913
ثورة اول خط تجميع تضاعف انتاج "موديل تي" السنوي الى اكثر من 168 الف سيارة.
1914
اطلاق المقولة الاشهر عن "موديل تي" وهي "بامكانكم الحصول عليها بأي لون اذا كان ...أسود".
1915
مع استمرار التطوير في "موديل تي" يصل حجم انتاج فورد مليون سيارة.
1916
تصنيع اكثر من 1.5 مليون سيارة في الولايات المتحدة 48 بالمائة منها من انتاج فورد. الشركة تملك الآن 28 مصنعا على امتداد البلاد.
1917
فورد تصنع اول شاحنة حقيقية يذهب قسم كبير منها للقوات المشاركة في الحرب العالمية الاولى. هنري ليلاند، رئيس كاديلاك السابق، يؤسس شركة لنكولن.
1919
حجم انتاج "مويل تي" يصل الى ثلاثة ملايين سيارة.
1920
الكساد يهز الاقتصاد الاميركي.
1921
نهاية الكساد يشهد ارتفاع انتاج فورد الى اكثلر من 903 ألف سيارة. وليم نودسن، احد اركان فورد ينتقل الى شيفروليه.
1922
هنري فورد يشتري شركة لنكولن بنحو 8 ملايين دولار، ويجعلها قسما مستقلا في شركته.
1923
انتاج فورد يتجاوز 1.8 مليون سيارة، واطلاق طرازي السيدان (الصالون) "فوردور" و"تودور".
1924
حجم انتاج "موديل تي" يصل الى 10 ملايين سيارة.
1927
طي صفحة "موديل تي" بعد انتاج اكثر من 15 مليون سيارة.
1928
بدء عصر "موديل آيه" المجهزة بعلبة تروس عادية ومكابح على العجلات الاربع.
1930
الكساد الكبير" يضرب الولايات المتحدة.
1931
شيفروليه تتجاوز فورد في سباق المبيعات. "الكساد الكبير" يفرض على فورد صرف عشرات الالوف من الموظفين والعمال.
1932
فورد تطرح سيارات مجهزة بمحركات ثمانية الاسطوانات.
1933
تحت وطأة المنافسة، وبالذات من جنرال موتورز، فورد تضطر الى اعتماد سياسة التغيير السنوي للموديلات. شيفروليه ما زالت تتقدم على فورد وبليموث في المرتبة الثالثة.
1936
فورد تستعيد صدارة المبيعات الاميركية من منافستها شيفروليه. تصميم حديث لصندوق الامتعة ولاغطية العجلات واخفاء البوق (الزمّار/ الكلاكس) بعد كان ظاهرا.
1937
مبيعات فورد تصل الى 25 مليون سيارة.
1938
عودة الكساد تتزامن مع تخلف فورد مجددا عن شيفروليه. فورد تؤسس ماركة ميركوري لتكون الماركة المتوسطة بين فورد الشعبية ولنكولن الفاخرة.
1939
بعد تردد طويل فورد تعتمد المكابح الهيدروليكية.
1940
فورد تعد العدة للتحول الى الصناعات الحربية مع احتدام الحرب العالمية الثانية. قسم لنكولن يطلق طراز "كونتيننتال". بوب غريغوري يواصل ثورته التصميمية بتشجيع من ايدسل فورد