الطفولة المبكرة ... أخطر مراحل النمو العقلي
أن إسم مرحلة الطفولة المبكرة يطلق على مرحلة ما قبل المدرسة ، حيث أنها تبتدئ بنهاية العام الثاني من حياة الطفل وتستمر حتى بداية العام السادس .
وتعد مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة مهمة في حياة الطفل.حيث ينمو سريعا وخاصة النمو العقلي ، وتشهد هذه المرحلة مجموعة من التغيرات التي تطرأ على الطفل فيميل إلى الحرية ويحاول التعرف على البيئة المحيطة به فيصبح يميز بين مجموعة من الأشياء حيث يكتسب من مهارات الوالدين ويصبح يفرق بين اخير والشر، الصواب والخطأ .....
وفي هذه المرحلة ينمو وعي الطفل فلم يعد ذلك المخلوق الذي كان يحمل على الكتف، أويحبو إذا أراد التنقل من مكان إلى أخر بل صار الطفل الأن قادر على الوقوف والتحرك ما يجعله يعتمد كثيرا على التجوال ،مستكشفا ومنقبا في اهتمام واضح، أي أن الطفل ينجدب إلى الاتصال بالعالم المحيط به فهو في هذه المرحلة يكتسب معلوماته من العالم الخارجي عن طريق حواسه ، وقد أثببتت البحوث أن الحواس تولد شعورا باللذة عند الطفل أكبر مما تولد ه عند البالغ .
والطفل في هذه المرحلة يستخدم الأسئلة والإستفسارات الموجهة للمحيطين به لمعلرفة المزيد عن العالم الخارجي ، حيث يكون كل طفل لنفسه ما يسمى ببنك المعلومات، مما يجعله يتمكن من اكتساب ما يقرب من خمسين مفهوما جديدا كل شهر، وبذلك يضيف هذه الثروة الهائلة إلى محصوله اللفضي فما يساعده على الإتصال بالأخرين وفهمهم والتجاوب مع متطلبات الحياة
في هذه المرحلة يجب مراقبة الطفل وحسن تربيته والتعامل معه كي لا ينفلت .
منقول
أن إسم مرحلة الطفولة المبكرة يطلق على مرحلة ما قبل المدرسة ، حيث أنها تبتدئ بنهاية العام الثاني من حياة الطفل وتستمر حتى بداية العام السادس .
وتعد مرحلة الطفولة المبكرة مرحلة مهمة في حياة الطفل.حيث ينمو سريعا وخاصة النمو العقلي ، وتشهد هذه المرحلة مجموعة من التغيرات التي تطرأ على الطفل فيميل إلى الحرية ويحاول التعرف على البيئة المحيطة به فيصبح يميز بين مجموعة من الأشياء حيث يكتسب من مهارات الوالدين ويصبح يفرق بين اخير والشر، الصواب والخطأ .....
وفي هذه المرحلة ينمو وعي الطفل فلم يعد ذلك المخلوق الذي كان يحمل على الكتف، أويحبو إذا أراد التنقل من مكان إلى أخر بل صار الطفل الأن قادر على الوقوف والتحرك ما يجعله يعتمد كثيرا على التجوال ،مستكشفا ومنقبا في اهتمام واضح، أي أن الطفل ينجدب إلى الاتصال بالعالم المحيط به فهو في هذه المرحلة يكتسب معلوماته من العالم الخارجي عن طريق حواسه ، وقد أثببتت البحوث أن الحواس تولد شعورا باللذة عند الطفل أكبر مما تولد ه عند البالغ .
والطفل في هذه المرحلة يستخدم الأسئلة والإستفسارات الموجهة للمحيطين به لمعلرفة المزيد عن العالم الخارجي ، حيث يكون كل طفل لنفسه ما يسمى ببنك المعلومات، مما يجعله يتمكن من اكتساب ما يقرب من خمسين مفهوما جديدا كل شهر، وبذلك يضيف هذه الثروة الهائلة إلى محصوله اللفضي فما يساعده على الإتصال بالأخرين وفهمهم والتجاوب مع متطلبات الحياة
في هذه المرحلة يجب مراقبة الطفل وحسن تربيته والتعامل معه كي لا ينفلت .
منقول