اصحاب هيرو

بأى قلب نلقاهـــــــــ؟؟   .3. 081129042406Busf
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اصحاب هيرو

بأى قلب نلقاهـــــــــ؟؟   .3. 081129042406Busf
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

اصحاب هيرو

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عربى شامل اسلاميات وافلام وبرامج واغانى عربيه واجنبيه وفيديو كليب


3 مشترك

    بأى قلب نلقاهـــــــــ؟؟ .3.

    بقايا انسان
    بقايا انسان
    عضو فضى
    عضو فضى


    الجنس: : ذكر
    المساهمات: : 738

    بأى قلب نلقاهـــــــــ؟؟   .3. Empty بأى قلب نلقاهـــــــــ؟؟ .3.

    مُساهمة من طرف بقايا انسان السبت 28 مارس 2009 - 6:21


    [size=16] أطباؤه مرضى:

    وطب القلوب من العلوم التي شحَّت في زماننا، ونتج عنه المرض الذي عمَّ وانتشر حتى أصاب كثيرا من علمائنا وحاملي دوائنا؛ فحفظت أذهانهم الشروح والمتون، ونسيت جوارحهم الهدى والمنون، وقالت ألسنتهم أنهم عالمون ونطقت أفعالهم أنهم جاهلون.

    وأكثر علماء زماننا نوعان:

    نوع منكب على حطام الدنيا لاهث ورائها، لا يمل جمعها، ويتقلب شهره ودهره في ملذاتها، وقد أخذت دنياه بمجامع قلبه، ولزمه خوف الفقر وحب التكاثر؛ وأكثر هؤلاء دُفِع إلى ذلك دفعا وأُريد له أن ينشغل بالسعي وراء لقمة العيش والكدِّ من أجل الرزق وأُعطوا في مقابل ذلك الكفاف؛ ليس غير الكفاف، ليظلوا دوما غارقين في الإعصار، دائرين في الرحى، لا يبلغون ما يأملون، ولا يتركون السعي إلى ما يطمحون، وبذلك نسوا أسمى مهامهم وأشرفها وهي وراثة الأنبياء والقيام بوظيفة الرُّسل.

    ونوع آخر اختصر الطريق على نفسه، ورضي بالحرام السهل، والشبهة المربحة، واتخذ الإيمان سلعة، يبيع بعضه أو كله، ويقبض الثمن توسعة وإكراما وإغداقا وأموالا، أهل تصنُّع ودهاء، وتزين للمخلوقين، وتملُّق للحكام، يلتقطون الرُّخص ويفتون بها، ديدنهم المداهنة، وطريقهم المنافقة، ولذا عمَّ البلاء وعزَّ الدواء، وقد سبق للعالم المجاهد عبد الله بن لمبارك أن رأى أحد إخوانه يسلك أول هذا الطريق فقام بواجبه في النصح على الفور، ومدَّ له يد العون، وما أطيب سيرة رجل كابن المبارك كأريج الزهور تنقلها الريح من سهل إلى سهل ومن عصر إلى عصر متجاوزة حدود الزمان والمكان، لتنقل لنا أنه لما قيل له: إن اسماعيل بن علية قد ولي الصدقات كتب إليه ابن المبارك أبياتا من الشعر تصلح لكل زمان سرى فيه هذا الداء فقال:
    يا جاعل العلم له بازيا*** يصطاد أموال المساكين
    احتلت للدنيا ولذاتها*** بحيلة تذهب بالدين
    فصرت مجنونا بها بعد ما *** كنت دواءً للمجانين
    أين رواياتك في سردها*** عن ابن عون وابن سيرين
    أين رواياتك والقول في *** لزوم أبواب السلاطين
    إن قلت أُكرهتُ فماذا كذا *** زلَّ حمار العلم في الطين

    فلما قرأ الكتاب بكى واستعفى. (صفة الصفوة:4/140)

    وإن كان لموت القلب علامات تختلف من شخص إلى آخر ومن مهنة إلى أخرى؛ فإن أبرز علامات موت قلب العلماء وأشهرها هي ما عرفناه من مالك بن دينار الذي قال:
    "سألت الحسن: ما عقوبة العالم؟ قال: موت القلب. قلت: وما موت القلب؟ قال: طلب الدنيا بعمل الآخرة" (شعب الإيمان:2/296)

    وسمَّاهم ربيعة الرأي بالسفلة وسفلة السفلة، فقد روى الإمام الجليل مالك بن أنس: "قال لي استاذي ربيعة الرأي: يا مالك! من السفلة؟ قلت: منأكل بدينه، فقال: فمن سفلة السفلة؟ قال: من أصلح دنيا غيره بفساد دينه" (شعب الإيمان:5/357)
    أظهروا لله دينا *** وعلى الدينار داروا
    وله صاموا وصلو *** وله حجوا وزاروا
    لو بدا فوق الثريا *** ولهم ريش لطاروا (العقد الفريد:3/169-170)

    عالم السوء الذي لا يعمل بعلمه فتنة ووبال على نفسه وغيره، ومَثَله مثل صخرة وقفت في فم النهر؛ لا هي تشرب ولا هي تدع الماء يخلص إلى الزرع.. ارحمونا يا علماء السوء!!

    إن الفقيه إذا غوى وأطاعه قوم *** غووا معه فضاع وضيَّعا
    مثل السفينة إن هوت في لجة *** تغرقْ ويغرقُ كل من فيها معا


    قال صلى الله عليه وسلم: «أول ما يُرْفع من الناس الخشوع» [رواه الطبراني]

    وهو إشارة إلى أن علم القلوب سيضمحل وسط طغيان علوم الدنيا، وأن أسراره ستضيع وبركاته ستذهب وسط الزحام، ومخالفة السر العلن، وعندها فساد كل شيء: تذبل القلوب لموت الأرواح فيها، وتقرأ الألسنة العربية القرآن وكأنها أعجمية، فلا فهم ولا تدبر ولا امتثال، وتنشغل الأمة -إن انشغلت- بمظهر العبادة دون جوهرها، وتهتم بأركانها دون مقاصدها، ويكثر البهرج الزائف وإن اتَّشح بوشاح القرآن. قال صلى الله عليه وسلم: «أكثر منافقي أمتي قرَّاؤها» [صححه الألباني]

    وإذا فشا النفاق في أمة رأيت العجب العجاب، ليس في زماننا فحسب، بل وفي زمان من هم أزكى منا وأطهر، وليس بين العوام بل بين حفظة كتاب الله.

    قال النووي: "ما أخاف على ذِمِّي إلا القُرَّاء والعلماء"، فاستنكرو منه ذلك، فقال: "ما أنا قلته وإنما قاله إبراهيم النخعي"، وقال عطاء: "احذروا القُرَّاء واحذروني معهم، فلو خالفت أودَّهم لي في رمانة؛ أقول إنها حلوة ويقول إنها حامضة ما أمنته أن يسعى بدمي إلى سلطان جائر".

    وقال الفضيل لابنه: "اشتروا دارا بعيدة عن القُرَّاء؛ ما لي والقوم! إن ظهرت مني زلة قتلوني، وإن ظهرت علي حسنة حسدوني". (فيض القدير:2/80)

    وهل هذا إلا لفساد الباطن وخبث السريرة؛ مع أن الله قد يهدي بقراءتهم الألوف من الناس، لكن ذلك لا يُغني عنهم من عذاب الله من شيء إن هم فسدت قلوبهم، وهذا ما سبق وحذَّرنا منه رسول الله صلى الله عليه وسلم فروى عنه عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله: «إن أخوف ما أخاف على أمتي كلُّ منافق عليم اللسان» [رواه أحمد]

    قال المناوي شارحاً:

    "اي كثير علم اللسان، جاهل القلب والعمل، اتخذ العلم حرفة يتأكل بها ذا هيبة وأبهة يتعزز ويتعاظم بها؛ يدعو الناس إلى الله ويفرُّ هو منه، ويستقبح عيب غيره ويفعل ما هو أقبح منه، ويظهر للناس التنسك والتعبد ويسارر ربه بالعظائم، إذا خلا به ذئب من الذئاب لكن عليه ثياب، فهذا هو الذي حذَّر منه الشارع صلى الله عليه وسلم هنا حذرا من أن يخطِفك بحلاوة لسانه، ويُحرِقك بنار عصيانه، ويقتلك بنتن باطنه وجَنانه" (فيض القدير: 2/419).

    وسبب تحديث عمر بهذا الحديث أن الأحنف بن قيس سيد أهل البصرة كان فاضلا فصيحا مفوهَّها، فقدم على عمر فحبسه عنده سنة يأتيه كل يوم وليلة، فلا يأتيه عنه إلا ما يجب، ثم دعاه فقال: تدري لم حبستك عني؟! قال: لا. قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدَّثنا فذكر احديث، ثم قال: "خشيت أن تكون منافقا عليم اللسان، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم حذَّرنا منه، وأرجو أن تكون مؤمنا، فانحدر إلى مصرك" (فيض القدير: 2/221)

    وهو ما يؤدي حتما إلى عدم تأثير الموعظة في القلوب لأن الرامي غير ماهر والسهم غير نافذ، مما دعا الحسن البصري رحمه الله إلى أن يتهم قلبه أو قلب الواعظ الذي وعظه حين لم تؤثِّر فيه موعظته قائلا له: "يا هذا! إن بقلبك لشَرَّا أو بقلبي"

    [/size]
    عازف الكيبورد
    عازف الكيبورد
    المـديـر العـــام
     المـديـر العـــام


    الجنس: : ذكر
    المساهمات: : 3715

    بأى قلب نلقاهـــــــــ؟؟   .3. Empty رد: بأى قلب نلقاهـــــــــ؟؟ .3.

    مُساهمة من طرف عازف الكيبورد السبت 28 مارس 2009 - 16:19

    تسلم يا سعيد

    تقبل مرورى
    بقايا انسان
    بقايا انسان
    عضو فضى
    عضو فضى


    الجنس: : ذكر
    المساهمات: : 738

    بأى قلب نلقاهـــــــــ؟؟   .3. Empty رد: بأى قلب نلقاهـــــــــ؟؟ .3.

    مُساهمة من طرف بقايا انسان الإثنين 30 مارس 2009 - 3:42

    ش
    حماده
    حماده
    عضو جديد
    عضو جديد


    الجنس: : ذكر
    المساهمات: : 6

    بأى قلب نلقاهـــــــــ؟؟   .3. Empty رد: بأى قلب نلقاهـــــــــ؟؟ .3.

    مُساهمة من طرف حماده الإثنين 30 مارس 2009 - 3:51

    ربنا يبارك فيك
    حماده
    حماده
    عضو جديد
    عضو جديد


    الجنس: : ذكر
    المساهمات: : 6

    بأى قلب نلقاهـــــــــ؟؟   .3. Empty رد: بأى قلب نلقاهـــــــــ؟؟ .3.

    مُساهمة من طرف حماده الإثنين 30 مارس 2009 - 3:54

    تسلم يا سعيد

    تقبل مرورى
    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024 - 6:20